ما هو الإنترنت المظلم Dark Web كل ما تود معرفته عن الإنترنت المظلم (الدارك ويب) – محتوي تك

كل ما تود معرفته عن الإنترنت المظلم (Dark Web) ما هو الدارك ويب

قبل أن نبدأ في التحدث عن الانترنت المظلم أو ما يسمي بـ الدارك ويب وما هو يجب أن نعرفه أن الانترنت ينقسم إلي ثلاث أقسام وهوما (Surface Web _ Deep Web _ Dark Web) أكثرهوم أمانا وصعوبه في الدخول هو الـ Dark Web يعتبر الويب المظلم (الدارك ويب) هو أساس بناء شبكه الانتر نت التي نعمل عليها.

منظومة الـ Dark Web هو الامان الكامل في التصفح يمنحك الدارك ويب إخفاء هويتك في التصفح Dark Web هو عالم أخر من الانترنت وهو مختلف كثيرا عن الانترنت العادي المستخدم في حياتنا اليوميه بشكل عام وهو Surface Web هو المستخدم في حياتنا اليوميه وبكثرة.

الإنترنت في يومنا الحالي هو أساس التقنية بشكل كامل فجميع الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية تحتاج لاتصال بالإنترنت للاستفادة القصوى من الميزات التي تقدمها بدءا من المساعدات الشخصية مثل سيري جوجل ناو أو كورتانا ومرورا بتطبيقات نستخدمها بشكل مستمر مثل فيسبوك و واتساب و يوتيوب و إنستجرام وغيرها من الكثير وانتهاءا بالأجهزة التقنية القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية المتصله بـ الهواتف الشخصيه.

وزاد عدد مواقع الإنترنت (الويب) في عام 2014 حاجز المليار موقع أي مايعادل موقع واحد لكل 7 أشخاص تقريبا على الكرة الأرضية لكن الأرقام الفعلية تؤكد أيضا أننا نقوم باستخدام أقل من 50% من هذه المواقع أي هنالك ما يزيد عن 500 مليون موقع لا تستخدم أو تستخدم مرة واحدة شهريا إذا ابتسم الحظ لمالكيها.

جميع هذه الأرقام لا تشكل فعليا سوى 5% فقط من حجم الإنترنت الكامل أي أن مراكز بيانات جوجل وفيس بوك و ويكيبيديا وتويتر وغيرها من المنصات والمواقع المشهورة بالإضافة إلى مليار موقع آخر حول العالم يُشكلوا جزء بسيط جدًا من إجمالي شبكة الإنترنت أو ما تسمي بـ Surface Web.

لكي نعرف ونفهم أن ما يظهر لنا عند البحث في جوجل أو تصفح فيس بوك أو غيرها من المواقع يعرف بالمحتوى القابل للفهرسة Indexed وهذا ما يطلق عليه اسم Surface Web الويب الطافي أو سطح الويب بمعنى أدق.

هذا يعني أن هناك 95% من المحتوى الذي لا نعرف عنه أي شيء ولا يمكن الوصول إليه بالطرق التقليدية باستخدام متصفح تقليدي مثل جوجل كروم أو فايرفوكس أو غيرهم من المتصفحات المختلفة والمشهورة هذا المحتوى يعرف باسم Deep Web أو الويب العميق أو المحتوى العميق الغير قابل للفهرسة.

محتوى الويب العميق يتكون باختصار من مجموعة من قواعد البيانات التي تحتوي على مستندات أكاديمية طبية أمنية أو حكومية وهي قواعد بيانات لا يمكن لمحركات البحث فهرستها وبالتالي يجب أن يمتلك المستخدم صلاحيات للإطلاع على محتواها.

أخيرا وداخل الويب العميق هناك جزء يعرف بالإنترنت المظلم (الدارك ويب) Dark web الذي تم التعتيم عليه بقصد منع الوصول إليه عن طريق الصدفة أو دون غاية محددة باختصار يمكن تقسيم الإنترنت إلى ثلاثة أقسام رئيسية الجزء السطحي الذي نستخدمه حاليا و الجزء العميق الذي لا يمكن الوصول إليه بالطرق التقليدية بالإضافة إلى جزء مظلم داخل أو بعد الجزء العميق.

ما هو محتوى الدارك ويب Dark Web: –

الشائع بين مستخدمي الإنترنت المظلم (Dark web) هو المكان الأنسب والأمثل لعالم المخدرات والجرائم وهذا صحيح جدا حيث تتوفر متاجر متخصصة لبيع المواد الممنوعة من الأسلحة والمخدرات فضلا عن إمكانية البحث عن قتلة مأجورين لتنفيذ مهامهم بشكل خفي دون معرفة المستخدم الذي يطلب هذا الطلب والقاتل الذي سينفّذ هذه العملية.

لكن في المقابل هناك بعض المتاجر الإلكترونية التي تبيع بعض القطع الإلكترونية النادرة بأسعار عالية جدا مثل منصات ألعاب سيجا Sega أو أقراص DVD ممنوعة من العرض كتب ممنوعة من النشر أو جوازات سفر وبطاقات شخصية مزورة.

المثير للجدا أن داخل الويب المظلم (الدارك ويب) هو وجود منتديات ومجتمعات للمخترقين الأخلاقيين Ethical للنقاش حول الكثير من الأمور فضلا عن وجود مجتمعات تعليمية توعوية بداخله وذكر موقع ويكيبيديا في دراسة ظهرت في شهر يناير (كانون الثاني) من العام الجاري إن 15.4% من محتوى الويب المظلم Dark Web يتعلق بالمخدرات 9% للمتاجر الإلكترونية الموجودة فيه بالإضافة إلى 6.2% لتبادل ومقايضة العملة الإلكترونية الافتراضية بيتكوين (Bitcoin).

كيف يمكن الوصول إلى الإنترنت المظلم Dark Web: –

للوصول إلى المحتوى المظلم (Dark web) يجب استخدام بعض الأدوات مثل برنامج أو متصفح TOR الذي يقوم بإخفاء هوية المستخدم لأن الشرط الأساسي لاستخدام الإنترنت المظلم هو تشفير الهوية وعدم معرفة الشخص الذي يتصفح الإنترنت.

يحتاج المستخدم في البداية إلى تثبيت برنامج TOR واستخدام متصفحه الخاص فضلا عن الحصول على دعوة من أحد مستخدمي الإنترنت المظلم (Dark web) للوصول إلى المحتوى وتصفح المواقع التي تأتي بلاحقة .Onion.

استخدام نطاقات بلاحقة .Onion يعني أن الإنترنت المظلم (Dark Web) مبني على شبكات .onion مختلف تماما عن جوجل التي تهدف إلى ضمان تشفير الهوية بشكل كامل ومنع أي جهة من الوصول إليه دون صلاحيات.

يجب أن نعرف ما هي نسبة الحماية والتخفي في الإنترنت المظلم Dark web: –

لا يمكن اعتبار أن الانترنت المظلم (Dark web) أمن بنسبة 100% لكن باستخدام برامج لإخفاء الهوية من خلال تحويل اتصال المستخدم بين أكثر من عقدة داخل الشبكات يمكن اعتبار أن نسبة الأمان تكاد تكون مرضيه جدا، كما يعتمد البعض على استخدام برنامج Tails الذي يتم تثبيته على ذاكرة خارجية يتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر أو الحاسب الخاص لتشفير الاتصال بين طرفين دون وجود إمكانية لفك هذا التشفير إلا من خلال استخدام الذاكرة نفسها.

في النهاية لا اعتقد أننا كمُستخدمين بحاجة للوصول إلى محتوى الإنترنت المظلم (Dark web) أيا كان نوعه سواء كان بهدف تعليمي أو بدافع الفضول فـ الإنترنت الذي نتصفحه الأن يحتوي على أكثر من مليار موقع يمكننا قضاء وقت الفراغ بالبحث عنها كما يمكن تجربة موقع theuselessweb.com الذي يفتح مواقع عشوائية لا فائدة منها مع كل مرة يتم فيها الضغط على زر Please.

كيف يمكن الدفع مقابل الخدمات داخل الدارك ويب Dark web: –

العملة الرقميه الافتراضية بيتكوين هي الخيار الأول والأمثل للتعامل داخل الإنترنت المظلم لأنها تسمح بإخفاء الهوية وعدم معرفة مصدر التحويل وبالتالي البقاء مجهولًا في عالم تراقبه الكثير من الهيئات الحكومية بالتأكيد.

وتوفر الدارك ويب (الإنترنت المظلم) لهذا الغرض مجموعة من الخدمات التي لا تقوم بإيصال المبلغ للبائع قبل أن يستلم المستخدم البضاعة أو الخدمة التي قام بطلبها لضمان حقوق الطرفين.

اقرأ أيضا: –

Comments are closed.