تعرف على أهم أساسيات التسويق الالكتروني – محتوي تك

تعرف على أهم أساسيات التسويق الالكتروني

مصطلح التسويق الإلكتروني، أصبح التسويق الإلكتروني من أكثر الكلمات إنتشاراً على مواقع التواصل الإجتماعي في السنوات القليلة الماضية، وهذا لأهميتها الكبيرة جداً في الحصول على الألاف من الطلبات لمنتج معين.

أو الحصول على الألاف من الاعجابات لصفحة شركة او منتج، او للحصول على أشخاص مهتمين بالشيء الذي تفعله على الإنترنت.

باختصار مفهوم التسويق الإلكتروني هو الترويج لعملك و خدماتك ومنتجاتك او أياً كان الشيء الذي تريد الترويج له وإشهاره من خلال الإنترنت.

التسويق الإلكتروني يتم من خلال الحملات الإعلانية لمنتجك او شركتك او خدماتك على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر و إنستجرام، ومن أشهر المواقع لاستخدامها في التسويق الإلكتروني هو الفيسبوك، فهو الموقع الأول الذي يلجأ إليه أي شخص يريد الترويج للمنتج الخاص به.

واليوم من خلال هذا المقال المتواضع سوف نتعرف على أبسط الأساسيات في التسويق الإلكتروني وكيف تبدأ في التسويق الإلكتروني، وما هي أهميات التسويق الإلكتروني والحملات الإعلانية على الإنترنت وعلى مواقع التواصل الإجتماعي.

أهمية التسويق الإلكتروني ولماذا تحتاج إليه في مشروعك: –

1 – انتشار المنتجات والخدمات:

في عام 2020 لا يوجد منزل او شخص لا يملك هاتف أو جهاز كمبيوتر يحتوي على إنترنت، الإنترنت أصبح شيء لا يمكن الإستغناء عنه في هذه الفترات والملايين من المستخدمين سواء داخل جمهورية مصر العربية او خارجها.

يستخدمون الإنترنت بشكل يومي ويستخدمون جميع مواقع التواصل الإجتماعي التي يمكنك استخدامها في التسويق الإلكتروني، لذلك عندما تقوم بالتسويق لمنتجاتك و خدماتك على مواقع التواصل الإجتماعي فأنت تقوم بعمل إنتشار كبير جداً بين ملايين الأشخاص للمنتج الخاص بك او الشركة أو الخدمة الخاصة بك.

2 – استهداف الجمهور المناسب:

إذا كان المنتج الخاص بك مخصص للأطفال او للكبار، للطلبه او الخريجين، للفقراء او للأغنياء، فسوف تكون قادر على استهداف الفئة المناسبة للمنتج الذي تقدمه.

حيث أن مثلاً موقع مثل فيسبوك، يحتوي على شرائح مختلفة من جميع فئات الشعب، حيث أن في إعلانات فيسبوك يمكنك اختيار السن المناسب والدول المناسبة للمنتج الخاصة بك والاهتمامات التي يهتمون بها، وهذا يجلب لك المزيد من الإنتشار والطلب على منتجاتك و خدماتك.

أساسيات التسويق الالكتروني
أهم أساسيات التسويق الالكتروني

منصات التسويق الإلكتروني: –

منصات تسويق الكتروني كثيرة جداً ولكن سوف نتحدث عن أهم 3 منصات يمكنك استخدامهم في التسويق الإلكتروني لزيادة مبيعاتك ولزيادة انتشار منتجاتك.

1 – فيسبوك Facebook:

فيسبوك من أشهر منصات التواصل الاجتماعي الذي يستخدمها المسوقون للتسويق من خلال الإنترنت، حيث أن إنشاء صفحة تجارية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تجعل لخدماتك قابلية كبيرة جداً للانتشار وزيادة المبيعات.

وهو طريقة رائعة جداً للتواصل مع العملاء المحتملين للحملات التي سوف تقوم بإنشائها من خلال هذه الصفحة، وإعلانات فيسبوك قد أثبتت نجاحها الكبير مع جميع الشركات الكبري التي اتجهت لهذه الطرق من طرق التواصل، مثل شبكات الاتصالات المصرية او شركات بيع السلع.

2 – تويتر Twitter:

إذا أردت أن تقدم منتج راقي فليس لديك إلا موقع تويتر للتسويق عليه، لان موقع التواصل الاجتماعي تويتر يحتوي على ملايين الأشخاص من مختلف الدول بمختلف الثقافات.

فماذا كنت تقدم سوف تجد الشريحة المستهدفة التي تهتم بمنتجاتك وخدماتك، كما أن الإعلانات على تويتر تصل الى أشخاص كثيرين جداً وتصل الى الجمهور المستهدف بكل بساطة وسهولة.

3 – انستجرام Instagram:

إذا كنت مهتم بتقديم الخدمات والمحتوى المرئي، انستجرام هو موقع السوشيال ميديا المناسب لترويج خدماتك لأن برنامج انستجرام يقدم لك خدمة “القصة Story” وهي يمكنك فيها أن تقدم صور وفيديوهات مرئية للمنتجات والخدمات الخاصة بك.

حتى يمكن للعملاء رؤيتها على أرض الواقع بشكل فعلي، وهذا ما يحفز الأشخاص على الشراء بسرعة ومما يساعد على انتشار بيع خدماتك بشكل كبير جداً.

إذا استخدمت أي من هذه الثلاث مواقع في حملت تسويق الكتروني سوف تحصل على إقبال قوي جداً على المنتج او الخدمة الخاصة بك من الملايين من الأشخاص حول العالم الذي يمكنهم شراء منتج أو خدمة.

كما يوجد العديد من المنصات التى يمكنك الترويج عليها مثل سناب شات ولينكدان وبنترست والكثير من المنصات ويمكن الترويج على جوجل إذا كنت تملك متجر إلكتروني أو التسويق على اليوتيوب إذا كنت من منشئي المحتوي المرئي.

Comments are closed.